تحميل

الأثنين 12 ربيع الأول 1443 | 18 أكتوبر 2021

inbound9067786652850993352

شيخي.. قرار ماكرون برفع السرية عن الأرشيف ” ايجابي جدا”

وقال شيخي في تصريح لوكالة الأنباء “استطيع القول، لحد الساعة، أنه قرار جيد وايجابي جدا وأن الأمر يتعلق بانفتاح إذا أرفق بمتابعة تسمح بتطبيقه بشكل واسع والتي ستمكن الباحثين الجزائريين خاصة من الاطلاع على تلك الوثائق”.
وذكر شيخي، أن هذا الفتح يأتي ردا على “مبادرات الأسرة الجامعية الفرنسية التي أرسلت عرائض للرئيس الفرنسي، مطالبة إياه بفتح الأرشيف، سيما رفع العراقيل التي وضعت بخصوص ما يسمونه سرية الدفاع”.

كما اعتبر المدير العام للأرشيف الوطني هذا القرار “بالهام”، مشيرا إلى أهمية “انتظار الإجراءات التي ستتخذ على المستوى التشريعي، وعلى الصعيد التنظيمي بخصوص ما يسمى سرية الدفاع الوطني، وكذلك احترام الأمن الوطني وعدد معين من الحالات الطارئة التي يتحتم على جميع الدول احترامها”.
و للتذكير كان الرئيس الفرنسي ماكرون قد قرر الثلاثاء الماضي، تسهيل الاطلاع على الأرشيف السري الذي يرجع تاريخه لأزيد من 50 سنة، بما في ذلك الأرشيف المتعلق بحرب التحرير الوطني (1954-1962).
و كان بيان لرئاسة الجمهورية الفرنسية، قد أوضح أن هذا القرار قد اتخذ من أجل رفع السرية على وثائق مشمولة بسرية الدفاع الوطني خصوصا المتعلقة بعام 1970″.

هل أعجبتك؟ شاركها مع العالم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب "*"

Shopping Basket
Enable Notifications    OK No thanks