تحميل

الجمعة 13 ربيع الأول 1442 | 30 أكتوبر 2020

inbound3138775062043261026

بروتكول صحي خاص للإستئناف الدراسة في الطور الإبتدائي

ودعا المنشور مدراء التربية والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية الى ايلاء هذه العملية العناية اللازمة وانجاز جداول التوقيت الاسبوعي تكون قابلة للتكييف مع وضعية كل مؤسسة من حيث اعداد التلاميذ والافواج التربوية والحجرات الدراسية ومن حيث موقعها الجغرافي.

وفي هذا الاطار يقضي المخطط الاستثنائي للدراسة في المدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد بالعمل ضمن فترتين ، صباحية ومسائية بدون تناوب واعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي الى فوجين فرعيين مع الاحتفاظ بنفس توقيت الاستاذ ( العربية والفرنسية والامازيغية).

كما يقوم هذا المخطط ايضا على العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الاسبوع ذي 5 ايام والتناوب كل اسبوعين وتقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة اضافة الى التركيز على التعلمات الاساسية لكل مادة.

وأشار المنشور الى ان توقيت العمل الاسبوعي لكل فوج هو 14 ساعة مع “ضرورة” استغلال اليوم دون دراسة في الاعمال المنزلية والاستفادة من التعلم عن بعد.

أما بخصوص المدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الدوامين فان المخطط الاستثنائي ذي الصلة يقوم على العمل في فترتين صباحية و مسائية بتناوب كل فوجين بين الفترتين.

ويتميز هذا المخطط باعتماد التفويج بحيث يقسم كل فوج تربوي الى فوجين فرعيين مع الاحتفاظ بنفس توقيت الاستاذ.

ومن بين مميزات المخطط العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الاسبوع ذي 6 ايام والتناوب كل اسبوعين مع تقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة والتركيز على التعلمات الاساسية لكل مادة.

وحدد توقيت 12 ساعة اسبوعيا للدراسة ضمن هذا المخطط.

يجدر التذكير بان تاريخ الدخول المدرسي في الطور الابتدائي قد حدد يوم 21 اكتوبر الجاري فيما سيلتحق تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بمقاعد الدراسة في الرابع من شهر نوفمبر القادم .

هل أعجبتك؟ شاركها مع العالم.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب "*"

Shopping Basket
Enable Notifications    Ok No thanks